NEWS

بعد وفاة زميلها ، صحافية روسية تخشى العودة إلى وطنها
[vc_row][vc_column][vc_custom_heading text=””][vc_row_inner][vc_column_inner][vc_column_text] [/vc_column_text][/vc_column_inner][/vc_row_inner][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text] هذه المقالة جزء من سلسلة “مشروع المنفى” التي تقوده غلوبال جورناليست، شريكة “اندكس أون سنسرشب”، التي تنشر مقابلات مع صحفيين منفيين من جميع أنحاء العالم.   اعتقدت كسينيا كيريلوفا أن إقامتها في الولايات المتحدة ستكون مؤقتة. عندما غادرت مسقط رأسها في ايكاترينبرغ ، بروسيا في ربيع عام ٢٠١٤ للانتقال إلى سياتل مع […]
08 Feb 18
Russian journalist Kseniya Kirillova.

Russian journalist Kseniya Kirillova.

[vc_row][vc_column][vc_custom_heading text=””][vc_row_inner][vc_column_inner][vc_column_text]

Russian journalist Kseniya Kirillova.[/vc_column_text][/vc_column_inner][/vc_row_inner][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

هذه المقالة جزء من سلسلة “مشروع المنفى” التي تقوده غلوبال جورناليست، شريكة “اندكس أون سنسرشب”، التي تنشر مقابلات مع صحفيين منفيين من جميع أنحاء العالم.

 

اعتقدت كسينيا كيريلوفا أن إقامتها في الولايات المتحدة ستكون مؤقتة.

عندما غادرت مسقط رأسها في ايكاترينبرغ ، بروسيا في ربيع عام ٢٠١٤ للانتقال إلى سياتل مع زوجها ، وهو مهندس برمجيات أوكراني ، كانت لديها خبرة قليلة في الشؤون الدولية.

لكن كل ذلك تغير مع بدء روسيا في تقديم الدعم العلني للانفصاليين في شرق أوكرانيا ، وفي نهاية المطاف غزت وضمت شبه جزيرة القرم. وقد فوجئت كيريلوفا ، التي كانت تعمل في السابق لدى نوفايا غازيتا ، وهي صحيفة روسية مستقلة معروفة بتحقيقاتها حول الفساد وانتقاد الكرملين، بما حدث. كان لديها العديد من الأصدقاء في أوكرانيا ، وكانت مصممة على بذل كل ما في وسعها لمواجهة ما اعتبرته دعاية روسية لتغذية الحرب.

بدأت الكتابة عن الدعاية الروسية لموقع “نوفي ريجيون”. غالبا ما كان هذا الموقع ينتقد الرئيس فلاديمير بوتين ، وقد تم تأسيسه من قبل صديقها ، الصحفي الروسي الكسندر شيتينين. أسس شيتينين هذا الموقع الأخباري في التسعينيات ، لكنه اضطر إلى ترك الشركة تحت ضغط من الحكومة الروسية في عام ٢٠١٤. ثم أعاد بعد ذلك إطلاق الموقع في أوكرانيا.

لم تكن كيريلوفا على غير دراية بالصعوبات التي يواجها الصحفيون الذين يقومون بتحدي الحكومة الروسية. قُتل ما لا يقل عن ٥٨ صحفياً في روسيا منذ عام ١٩٩٣ ، وفقاً للجنة حماية الصحفيين. ويشمل ذلك العديد من صحفيي نوفايا غازيتا الذين قُتلوا أو ماتوا في ظروف غامضة منذ عام ٢٠٠٠.

كانت كيريلوفا تشعر بالأمان في الولايات المتحدة. ولكن في أغسطس / آب ٢٠١٦ ، عثر على شيتينين ، الذي كان قد وصف بوتين بـ “عدوه الشخصي” ، ميتًا مصابًا برصاصة في رأسه في شقته في كييف. تم العثور على رسالة انتحار بالقرب من جثة شيتينين. لا تعتقد كيريلوفا أن شيتينين قد قتل نفسه ، ولقد فتحت السلطات الأوكرانية تحقيقاً في جريمة القتل.

بعد وقت قصير من وفاة شيتينين ، عثرت كيريلوفا على موقع مؤيد لروسيا على الإنترنت يحتوي على أسماء “متطرفين مناهضين لروسيا”. كان اسمها على القائمة. اذن يبدو أن العودة إلى روسيا ، التي كانت خطرة أصلاً ، قد تكون مميتة لها.

تعيش كيريلوفا ، ٣٣ عاما ، اليوم في أوكلاند ، كاليفورنيا ، وهي تشارك بانتظام في النسخة الروسية من راديو أوروبا الحرة / راديو ليبرتي المدعومة من قبل الولايات المتحدة بالإضافة إلى محطة تي سي إتش الأوكرانية. وتحدثت مع جيون تشوي من غلوبال جورناليست عن وفاة زميلها وجهودها لمواجهة الدعاية في وسائل الإعلام الروسية.

غلوبال جورناليست: كيف أثر الصراع بين روسيا وأوكرانيا عليك؟

كيريلوفا: بدأت كل مشاكلي في روسيا بسبب نشاطي في أمريكا. قبل أن آتي إلى هنا ، عملت لسنوات عديدة … لدى نوفايا غازيتا في فرع الأورال. عشت في مسقط رأسي ايكاترينبرغ. جئت إلى أمريكا عن طريق المصادفة. زوجي ، وهو مواطن من أوكرانيا ، كان لديه عقد عمل مؤقت في الولايات المتحدة. وفي الوقت نفسه ، بدأت الحرب الروسية والأوكرانية في مارس ٢٠١٤.

لقد شكّل ذلك الحدث صدمة حقيقية بالنسبة لي. اعتبرت أنه من واجبي أن أفعل شيئًا ما ، لذا بدأت في تحليل الدعاية الروسية ومخاوف الروس وعقليتهم. كانت الأهمية الأساسية بالنسبة لي هي أن هذه المعلومات قد تساعد في منع الاستفزازات الروسية الجديدة حول العالم.

غلوبال جورناليست: كيف تغيرت الصحافة في روسيا في السنوات الأخيرة؟

كيريلوفا: عندما كنت في روسيا ، كنت أغطي بعض الموضوعات الخطيرة. قبل الحرب ، كانت [وسائل الإعلام] الروسية تدافع عن نظام بوتين ، ولكن ليس بشراسة كما هو الوضع الآن. لم يكن من الصعب التحدث عن الحكومة. كان يمكننا [كان يمكن للمراسلين أن يكتبوا عن] الفساد وأن نقول الحقيقة حول المجالات السياسية والاجتماعية وغيرها. كانت سلطات الحكم المحلي مستقلة عن الحكومة الفيدرالية.

في عام ٢٠١٠ ، تغيرت الحكومة في منطقتي. لقد أنشأوا نظامًا موحّدًا وأضافوا منصبا مثل مراقب المدينة الذي عينته الحكومة الفيدرالية. أصبح من المستحيل تغطية أي مشاكل اجتماعية ، لأن كل المشاكل كان لها علاقة بالمسؤولين الحكوميين. أصبح من المستحيل نشر أي مقالات انتقادية.

غلوبال جورناليست : متى سمعت لأول مرة أن الحكومة الروسية كانت تستهدفك انت وألكسندر؟

كيريلوفا: حذرني صديقي المقرب ألكسندر شيتينين ​​من أن كلينا سوف يتهم بالخيانة. كان ذلك في ربيع عام ٢٠١٥. وكانت السلطات الروسية تلقي تلك التهمة حتى على الأشخاص العاديين الذين لم يكن لديهم أي علاقة مع أسرار الدولة ، بمن فيهم ربات البيوت البسيطات والبائعات. أعلنت المحكمة العليا الروسية [نوفا ريجيون] كموقع متطرف فقط لأنه كانت يعمل من أوكرانيا وكان يعارض العدوان الروسي. وهكذا ، أصبحنا رسميا صحفيين نعمل مع مصدر “متطرف”.

باشرت السلطات الروسية بإجراءات جنائية ضد أصدقائي ، والمعارضين الروس من ايكاترينبرغ ، بما في ذلك بسبب تدوينات بريئة على الشبكات الاجتماعية أدانت الحرب. وهكذا ، فهمنا أن قضية جنائية كانت تنتظرنا بالفعل في روسيا.

غلوبال جورناليست: كيف كان شعورك عندما علمت أن ألكسندر قد مات؟

كيريلوفا: كان ألكساندر قد قرر اتباع نفس الخيار الذي اتبعته أنا – أي دعم أوكرانيا كصحفي روسي. قبل وفاته ، فقد معظم أعماله ، ولم يتمكن من زيارة عائلته وأطفاله البالغين في روسيا. حارب الدعاية الروسية وعملاء النفوذ الروسي في أوكرانيا.

لا أعتقد أنه كان انتحارًا. فلقد توفي بعد شهر من اغتيال صحفي معارض روسي آخر في كييف ، بافيل شيريميت. بعد وفاة ألكسندر الغريبة في كييف ، وجدت مقالاً على موقع رسمي للدعاية الروسية تم إزالته فيما بعد. قالت المقالة إن جميع الصحفيين الروس الذين يدعمون أوكرانيا قد يقتلون. كان اسمي في تلك القائمة.

غلوبال جورناليست: ما هو الجزء الأكثر صعوبة في العيش في المنفى في الولايات المتحدة؟

كيريلوفا: لفترة طويلة ، لم يكن لدي حتى تصريح عمل في الولايات المتحدة. كنت أنتظر اللجوء لمدة عامين ، حتى قبل مقتل ألكسندر. كنت أعمل لمدة عامين كمتطوعة ، دون أي راتب. الآن كل شيء على ما يرام ، فلدي تصريح عمل.

لقد فقدت كل شيء بسبب قراري – لا أقصد قرار المجيء إلى هنا ، ولكن القرار في الانخراط في هذا العمل. لكن لم يكن لدي أي أوهام حول هذا الموضوع.

https://www.indexoncensorship.org/2018/02/colleagues-death-russian-reporter-fears-return-homeland/

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]